الاثنين، 11 مارس، 2013

عسر الحساب

 
عسر الحساب
 
 
مفهوم عسر الحساب:
« Dys calculie » عسر الحساب
« Dys »عسر و « calculie »الحساب


هي صعوبة تعلم إنمائية خاصة في الحساب تظهر في صورة عدم القدرة على التعامل مع الأرقام و ترتيبها حسب الأكبر أو الأصغر وفهم الكميات بدون عد. مما يؤدي إلى مشكلات في تعلم الحقائق المتعلقة بالأرقام وخطوات حل المسائل الحسابية,في حين يرى البعض انه اضطراب خاص بالتفكير المنطقي الرياضي.
رغم أن الكثير من المعسرين حسابياً لديهم صعوبات في الرياضيات بالإضافة إلى صعوبات أخرى في اللغة الشفهية والتحريرية، يمكن للمعسر حسابياً ألا يعاني مشكلات في اللغة.


وأول تعريف "عصبي نفسي" له قدمه الباحث (kosc 1974) على أنه "صعوبة في مستوى القدرات الرياضية الناجمة عن قصور موجود في أجزاء الدماغ المسؤولة عن إدراك الحساب دون أن تكون مرفقة باضطرابات في الوظائف الذهنية العامة .

وتمّ الإجماع على أن ملامح هذا الاضطراب يمكن تلخيصها في ثلاث نقاط :
صعوبة تعلم الحساب .
هذا الاضطراب من خصوصياته أنه لا يشمل باقي القدرات الذهنية لدى الشخص.
احتمال أن التعثر الحسابي ناجم عن خلل وظيفي في الدماغ.
ويتوجب هنا التأكيد على أن الحديث هو عن أطفال ليسوا معاقين بل قد يكونوا متفوقين ذهنيا، وقد جرت الإشارة إلى أن عددا من العظماء والعباقرة عانوا من عسر تعلمي مثل عسر القراءة (Dyslexia) أو الحركة الزائدة وقلة التركيز(ADHD)

هناك تعليق واحد:

  1. قد يصاحب عسر الحساب صعوبات أخرى كالعسر القرائي أو صعوبات اللغة .
    * لعلاج صعوبات الحساب المتعلقة بالمسائل اللفظية لابد من اتباع أسلوب تحليل المهمة بدءاً بترجمة ألفاظ المسألة إلى رموز رياضية وتحديد العمليات الحسابية (+، -، *، ÷) التي سوف تستخدم للحل وتحديد المطلوب من المسألة .

    ردحذف